10 طرق مجانية لكسب المعجبين لصفحات الفيسبوك
دعوة الأصدقاء للاعجاب بالصفحة
في السابق ، كانت هنالك خاصية ساهمت بشكل كبير في انتشار صفحات الفيسبوك وجعلت من كسب المعجبين أمراً سهلا ، هذه الخاصية هي ( اقتراح الصفحة للأصدقاء )
حيث يمكن لأي معجب بصفحة فيسبوك أن يقترحها لأصدقائه ، الآن لم تعد هذه
الخاصية تعمل ،، لكن هنالك خاصية أقل فائدةً منها وهي دعوة الأصدقاء من قبل
مدير الصفحة نفسه ، يمكنك إذا كنت صاحب صفحة فيسبوك أن تدعو أصدقائك
للانضمام إلى هذه الصفحة والاعجاب بها ، عندما تقوم بدعوة الأصدقاء ستصل
اشعارات لهم في مربع الاشعارات الذي يظهر في الشريط الأزرق العلوي عند
النقر على رمز الكرة الأرضية.
طريقة دعوة الأصدقاء: انقر على أيقونة ( بناء الجمهور ) الموجودة أعلى الصفحة ، ثم اختر "دعوة الأصدقاء" ثم اختر الأصدقاء الذين تود دعوتهم وانقر بعد ذلك فوق ( تقديم )
عند ارسال الدعوات ، ستظهر لدى الأصدقاء على شكل تنبيه يعرض عند النقر على رمز
الكرة الأرضية في الزاوية في الشريط الأزرق العلوي، و كذلك ستظهر في
الجانب الأيسر في صفحة استعراض الصفحات في هذا الرابط :
شارك الصفحة في حائطك
( مشاركة الصفحة ) تعني أن تقوم بذكر رابط الصفحة في حائطك ( في صفحة يومياتك ) وبالتالي
يظهر اسم ورابط الصفحة في صفحات بعض الأصدقاء ،، طبعاً هذه الخدمة متاحة
للجميع ، لأي شخص اعجبته صفحة ويريد ان يشاركها مع اصدقائه كي يعلموا بها
ويتعرفوا عليها ،، يمكن أن تستخدمها أنت لأن الكثير من الأصدقاء لن يشاهدوا
الدعوة التي ارسلت إليهم ، كذلك هذه الخدمة متاحة دائماً وليست لمرة واحدة
، لذلك يمكنك استخدامها في اوقات مختلفة ، ومن الأفضل ان تختار الأوقات
التي يكون فيها نشاط اصدقائك وتواجدهم في الفيسبوك كبيراً لتضمن وصولها إلى
أكبر عدد ممكن.
طلب المساعدة من صديق
ان الاستجابة لدعوة الاصدقاء للاعجاب بالصفحات لا تكون كبيرة في الغالب ، حيث
تكون نسبة التفاعل والاستجابة أقل من 20% من اجمالي عدد الاصدقاء المرسل
إليهم الدعوات، فإذا كنت تمتلك ألف صديق مثلاً وقمت بإرسال دعوات إليهم
فإنه من المتوقع أن تحصل على 100-200 اعجاب من هؤلاء الأصدقاء.
الفكرة هنا أن تقوم بمراسلة عدد من الاصدقاء المقربين إليك الذين يمتلكون الكثير
من الأصدقاء ،، تطلب منهم المساعدة في نشر الصفحة بين أصدقائهم ، وتقوم
باختيار بعض الأصدقاء الموثوقين لتجعلهم مدراء للصفحة بجانبك ليتمكنوا من
ارسال دعوات لأصدقائهم، لأن هذه الخاصية متاحة لمدراء الصفحة فقط ،، أما
الأصدقاء الآخرين فيمكنك أن تطلب منهم مشاركة الصفحة في يومياتهم فقط.
من المهم ان يكون الأشخاص الذين سيتعاونون معك ممن يمتلكون آلاف الأصدقاء في
قوائمهم كي تضمن وصول الصفحة إلى أكبر عدد ممكن ، ومن المهم أيضاً أن تختلف
قوائم اصدقائهم عن قائمة اصدقائك كي لا يكون التكرار كبيراً.
نشر الصفحة في مجموعات الفيسبوك
مجموعات الفيسبوك القريبة من تخصص الصفحة من الأماكن الجيدة لنشر صفحتك بين اعضاء
المجموعة ، يمكنك الانضمام إلى المجموعة ثم اضافة رابط الصفحة وكتابة بعض
الجمل التعريفية حول الصفحة وتحفيز المستخدمين للاشتراك في الصفحة ، يمكنك
أن تجعل الصفحة في المقدمة لأطول فترة ممكنة بأن تقوم بالتعليق على المنشور
الدعائي بين كل فترة واخرى كي يصعد المنشور إلى المقدمة ، وللتسهيل ، قم
بالنقر على تاريخ المنشور الذي كتبته ليفتح لك رابط المنشور الخاص ، ثم
احفظه في مجلد الاشارات ( المفضلة ) في المتصفح ، ثم ارجع إليه بيين كل
فترة واخرى لتتفاعل مع المعلقين وتعلق عليه ليقفز إلى الأعلى.
حول نفسك إلى صفحة فيسبوك
من الخصائص المتاحة لمدراء صفحات الفيسبوك ، أنه يمكنهم تحويل حسابهم الشخصي
إلى حساب الصفحة، هذه الخاصية ستمكن مدير الصفحة بأن يعلق على منشورات
الصفحات الاخرى باسم الصفحة وليس بإسمه الشخصي ، وبالتالي سيشاهد
المستخدمين الآخرين اسم الصفحة وهو ينتشر في العديد من التعليقات وسيتمكنوا
من الوصول إلى الصفحة عن طريق النقر على اسمها.
قم بالتحويل من حسابك الشخصي إلى حساب صفحة الفيسبوك ، ثم قم بكتابة الكثير
من التعليقات المفيدة في صفحات الفيسبوك المشهورة ، وكلما كان نشاطك كبيرا
في التعليق زاد انتشار الصفحة ومعرفة الآخرين بها ، لكن تذكر أنه لن يكون
بإمكانك التعليق على منشورات أصدقائك ،، وإنما صفحات الفيسبوك فقط ، للقيام
بالتحويل ، اتبع الخطوات التالية:
انقر على أيقونة ( إدارة ) أعلى الصفحة ثم اختر ( استخدام الصفحة كــ.... ) من القائمة.
يمكنك التراجع في أي وقت والرجوع إلى حسابك الشخصي بنفس الخطوات السابقة.
كتابة منشورات مميزة
من الأمور المهمة التي يجب معرفتها في نظام الفيسبوك ،، أن المنشور الذي
تكتبه في صفحتة الفيسبوك التي تديرها لن يصل إلى جميع المشتركين في الصفحة (
المعجبين بها ) لأن نظام الفيسبوك في الغالب يقوم بفرز المنشورات إلى مهمة
وغير مهمة ، ويظهر للمستخدم المنشورات المهمة فقط ، ورغم أنه يمكن
للمستخدم أن يظهر أحدث المنشورات بدلا من أهم المنشورات لكن الغالب لا يفعل ذلك ،، لذلك فالكثير من مدراء صفحات الفيسبوك يشتكي من قلة التفاعل مع منشورات صفحته.
وللتغلب على هذه المشكلة ، يجب ان يسعى صاحب الصفحة لأن يصنف نظام
الفيسبوك منشورات الصفحة على أنها مهمة ، وللوصل إلى ذلك يجب أن يحرص مدير
الصفحة على أن يكتب منشورات مميزة ومفيدة كي يحصل على بعض التفاعل ( اعجاب -
تعليق - مشاركة ) من قبل الأشخاص الذين وصل إليهم المنشور ، بعد ذلك سيبدأ
النظام بتحسين ظهور منشورات صفحتك بسبب أنها تنال الاهتمام من بعض
المستخدمين الذين يظهر لديهم المنشورات ، وشيئاً فشيئاً سيفهم النظام أن
منشورات الصفحة هي من النوع المهم بسبب تزايد عدد التعليقات والاعجابات
بالمنشوارت.
إن كتابة المنشورات المميزة سيحفز المشتركين أن يشاركوا هذه المنشورات في صفحاتهم ،
ومن ثم انتشار منشورات الصفحة في العديد من الصفحات الشخصية (اليوميات)
وبالتالي انتشار الصفحة أكثر وأكثر.
حفز المشتركين على التعليق
عندمايقوم أحد المشتركين بالتعليق على منشور في صفحة الفيسبوك التي تديرها ،
فإن هذا المنشور سيظهر لبعض أصدقاء هذا المشترك ، لأن الفيسبوك يقوم بإظهار
النشاطات التي يقوم بها الأصدقاء ، ومن الأنشطة : التعليق على منشورات
الغير ، سيظهر منشورك لؤلائك الذين ليسوا مشتكرين في الصفحة ولا يعلمون
عنها شيء بسبب تعليق احد اصدقائهم على منشور الصفحة ، بالطبع لن يظهر لدى
جميع اصدقاء المشترك ، لكن على الأقل سيظهر في مربع التنبيهات ( الؤشر ) الجانبي إن لم يظهر في صفحة الحائط.
حاول أن تضيف عبارات استفهامية في آخر منشوراتك التي تكتب لتحفز المشتركين على
التعليق ، مثل ( أليس كذلك - هل توافقني الرأي - مارأيك في هذا ) وغيرها من
العبارات التي تحفز الأعضاء للتعليق على المنشور . كذلك قم بكتابة أسئلة
في اطار تخصص موقعك وحاول ان تكون سهلة وبسيطة كي يجيب عليها المشتركين
ويعلقوا على المنشور.
وهكذا كلما زادت التعليقات على منشورات الصفحة ، زاد انتشار الصفحة وزاد عدد المعجبين بها.
التقليل من الروابط الخارجية
ما مشكلة الروابط الخارجية ؟؟ المشكلة أن المستخدم يقوم في الغالب بالنقر على
الرابط ومن ثم الخروج من صفحتك إلى صفحة أخرى خارجية دون أن تحصل منه على
نقرة اعجاب أو تعليق ، وعندما يلاحظ نظام الفيسبوك أن العديد لا يقومون
بالتفاعل مع منشورات الصفحة ، فإنه سيفهم أن منشورات هذه الصفحة ليست ذات
اهمية كبيرة ،، وبالتالي لن تظهر في الصفحة الرئيسية الخاصة بكثير من
المشتركين. إذا كانت صفحة الفيسبوك التي تديرها تتبع موقعاً الكترونيا ، وإذا كنت مضطراً لإضافة
روابط المواضيع في صفحة الفيسبوك ، فحاول أن تضع منشورات كتابية مميزة في
الصفحة ، لكي يحدث نوع من التوازن ولكي لا تكون جميع منشورات الصفحة عبارة
عن روابط خارجية فتقل اهمية منشوراتك.
اختر صورة غلاف مميزة
عبر الخطوة الأولى ستكون قد ارسلت دعوات لجميع أصدقائك للانضمام للصفحة ، لكن
هل جميع الأصدقاء سيقتنعون بالصفحة عند زيارتهم الأولى لها ؟ وهل الزوار
الآخرين الذي يصلون إلى صفحتك بالمصادفة سيسارعون بالنقر على أيقونة
الاعجاب أم سيغادرونها دون أن تكسب اعجابهم بالصفحة ؟
مؤخراً ، تم تغيير واجهة صفحات الفيسبوك ونقها إلى نظام اليوميات ،، هذا النظام
يتيح لك تركيب صورة لغلاف اليوميات ، وهي التي تظهر في الأعلى وتظهر بشكل
كبير وعريض ،، هذه الصورة ستكون أول ما سيصدم أعين الزوار الجدد وبها
سيتشكل الانطباع الأولي على الصفحة ، فحاول أن تحسن الانطباع الاولى الذي
يأخذه الزائر الجديد بأن تصمم صورة غلاف مميزة وجاذبة تلخص فيها رسالة وهدف
الصفحة وتعرض فيها أبرز ما سيحصل عليه الزائر من فوائد عند اشتراكه في
الصفحة ، وكذلك سهم يشير إلى أيقونة الاعجاب كي تحفز الزوار على النقر عليه
ليصبحوا مشتركين.
التسويق خارج الفيسبوك
قم باستخدام مربع الاعجاب في صفحتك أو مدونتك ، كي يتمكن زوار مدونتك من
الاعجاب بالصفحة بسرعة ودون الحاجة إلى الدخول إليها ، بإمكانك أن تضيف
مربع الاعجاب في جانب المدونة ، أو تكتفي بأيقونة الاعجاب تحت التدوينات مع
اضافة بعض العبارات المحفزة للاعجاب بالصفحة. هذه الاضافات يمكنك الحصول
عليها من هذه الصفحة:
اذا كنت تشارك في منتديات بشكل فاعل ، فقم بإضافة رابط صفحة الفيسبوك في
توقيعك إن امكن ذلك ، وإذا كانت الصفحة مميزة فلا تنسى أن تذكر سبب تميزها
في التوقيع لتحفيز أعضاء المنتدى لزيارة الصفحة.